منتدى أوراق الابداع.

***  بيداغوجية المقاربة بالكفاءات *** Hawa_1337251144_203
أهلا و سهلا زائرنا الكريم ، إذا كانت هذه زيارتك الأولى فيشرفنا أن تنضم إلينا و تقوم بالتسجيل إذا رغبت في المشاركة في منتدى أوراق الإبداع ،أما إذا رغبت في قراءة المواضيع و الإطلاع عليها فتفضل بزيارة منتدانا .




***  بيداغوجية المقاربة بالكفاءات *** Hawa_1337251144_175


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى أوراق الابداع.

***  بيداغوجية المقاربة بالكفاءات *** Hawa_1337251144_203
أهلا و سهلا زائرنا الكريم ، إذا كانت هذه زيارتك الأولى فيشرفنا أن تنضم إلينا و تقوم بالتسجيل إذا رغبت في المشاركة في منتدى أوراق الإبداع ،أما إذا رغبت في قراءة المواضيع و الإطلاع عليها فتفضل بزيارة منتدانا .




***  بيداغوجية المقاربة بالكفاءات *** Hawa_1337251144_175

منتدى أوراق الابداع.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لكل شخص في هذه الحياة أوراق خاصة..يعرفها بأسلوبه ...بطريقته...بأحساسه...يرسم لها صورة ...يلونها كما يريد.

TvQuranTvQuran   

المواضيع الأخيرة

» بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا على المنتدى
***  بيداغوجية المقاربة بالكفاءات *** I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 13, 2013 11:46 pm من طرف زائر

» هل العسل لايفسد أبداً ؟
***  بيداغوجية المقاربة بالكفاءات *** I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 31, 2013 2:47 pm من طرف أمة الله المبدعة

» من هو مخترع المصباح ؟
***  بيداغوجية المقاربة بالكفاءات *** I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 31, 2013 2:47 pm من طرف أمة الله المبدعة

» عشقت حبيبي *** عشقت حبيبي
***  بيداغوجية المقاربة بالكفاءات *** I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 10, 2013 11:32 am من طرف أمة الله المبدعة

» *** الستايل الجديد للمنتدى ***
***  بيداغوجية المقاربة بالكفاءات *** I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 10, 2013 10:25 am من طرف hichem

» **كتاب فلاشي – الطب النبوي**
***  بيداغوجية المقاربة بالكفاءات *** I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 09, 2013 9:55 pm من طرف hichem

» ****فروض و اختبارات في مادة العلوم الفيزيائية للسنة الثانية متوسط****
***  بيداغوجية المقاربة بالكفاءات *** I_icon_minitimeالأربعاء مايو 08, 2013 6:48 pm من طرف tetbirt

» اختبارات الثلاثيات الثلاث في الرياضيات أولى متوسط
***  بيداغوجية المقاربة بالكفاءات *** I_icon_minitimeالإثنين مارس 04, 2013 12:00 pm من طرف أمة الله المبدعة

» قرص الرفيق في الرياضيات أولى متوسط ـ تمارين مع الحل + حلول تمارين الكتاب المدرسي
***  بيداغوجية المقاربة بالكفاءات *** I_icon_minitimeالإثنين مارس 04, 2013 11:54 am من طرف أمة الله المبدعة

دخول

لقد نسيت كلمة السر

الحبيب المصطفي .

برنامج آيات .

المبدع أحمد الشقيري.

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 51 بتاريخ الإثنين يونيو 26, 2023 10:29 am

تبرع بإعتمادات .


    *** بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ***

    أمة الله المبدعة
    أمة الله المبدعة
    المديرة العامة .


    الجنس : : انثى
    الدولة : : ***  بيداغوجية المقاربة بالكفاءات *** Algeria%20Icon
    مزاجي : : ***  بيداغوجية المقاربة بالكفاءات *** Pi-ca-41
    تاريخ الميلاد : : 14/01/1994
    تاريخ التسجيل : : 20/08/2012
    عدد المساهمات : 208
    نقاط : 43226
    السٌّمعَة : 46
    العمر : 30

    بطاقة الشخصية
    بطاقة شخصية:

    ***  بيداغوجية المقاربة بالكفاءات *** Empty *** بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ***

    مُساهمة من طرف أمة الله المبدعة الثلاثاء يناير 15, 2013 3:56 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟
    تعد المقاربة بالكفاءات، إحدى البيداغوجيات التي تبنتها وزارة التربية الوطنية، وعلى أساسها تم بناء المناهج الجديدة التي شرع في تطبيقها ابتداء من السنة الدراسية 2003/2004.
    ونظرا لحداثة الموضوع، والسعي إلى تقريب المفاهيم المتعلقة به إلى المربين، ارتأى المركز الوطني للوثائق التربوية، تعميما للفائدة، نشر هذا الموضوع الذي تم اقتباسه من المجلة الدورية التكوينية، العدد 05 الصادرة عن مديرية التربية لولاية ورقلة:
    1- مفاهيم :
    كلمة بيداغوجية، كلمة ذات أصل يوناني تتكون من مقطعين هما: Peda وتعني الطفل، وGogie وتعني علم، أي علم وفن تربية الطفل.
    وعند جمع المقطعين Pédagogie يصبح المعنى الكامل للمصطلح هو علم تربية الطفل.
    أما كلمة مقاربة، الذي يقابله المصطلح اللاتيني Approche، فإن معناه، هو الاقتراب من الحقيقة المطلقة وليس الوصول إليها، لأن المطلق أو النهائي يكون غير محدد في المكان والزمان.كما أنها من جهة أخرى خطة عمل أو استراتيجية لتحقيق هدف ما.
    وفيما يخص مصطلح الكفاءة الذي يقابله في اللغة الأجنبية La Compétence، فالمقصود به هو مجموع المعارف، والقدرات والمهارات المدمجة، ذات وضعية دالة، والتي تسمح بإنجاز مهمة أو مجموعة مهام معقدة.
    2- خصائص المقاربة بالكفاءات
    - النظرة إلى الحياة من منظور عملي؛
    - التخفيف من محتويات المواد الدراسية؛
    - ربط التعليم بالواقع والحياة؛
    - الاعتماد على مبدأ التعليم والتكوين؛
    - السعي إلى تحويل المعرفة النظرية إلى معرفة نفعية.
    وعلى هذا الأساس، فإن العلاقة بين المداخيل البيداغوجية المختلفة، هي علاقة تكامل وترابط.
    3- مستويات الكفاءة :
    أ – في المقاربة السابقة (التعليم بالأهداف) نجد :
    الغاية، المرمى، الأهداف العامة، الأهداف الخاصة، الأهداف الإجرائية .
    ب- في المقاربة الجديدة (التعليم بالكفاءات) نجد:
    الغاية، المرمى، الكفاءة الختامية (كفاءة نهائية)، الهدف الختامي المندمج، الكفاءة القاعدية، الهدف التعلمي.
    ولإبراز جوانب الاختلاف بين المقاربتين على صعيد مستوى الكفاءتين السابقتين، أنظر الجدول المدوّن أدناه:


    المقاربة بالكفاءات
    مقاربة سابقة
    - منطق التعليم والتكوين،
    - من أجل المشكلات،
    - الاعتماد على وضعيات ذات دلالة،
    - أهمية المسار تسبق أهمية النتيجة ،
    - الاهتمام بالعمل الفردي والجماعي معا،
    - الإدماج الفعلي الأفقي والعمودي المتواصل،
    - النظرة الشمولية والكلية،
    - الخطأ مؤشر لتعديل المسار وبناء التعلمات،
    - ربط الحياة بالواقع،
    - الانطلاق من الذات،
    - الاهتمام بالمعرفة الفعلية،
    - الاعتماد المحكّ كمرجع،
    - إستراتيجية التعليم الخاص بكل فرد،
    - نتعلم لنتصرف.
    - منطق التعليم والتعلم،
    - مبدأ الاكتساب والأداء البسيط،
    - الاعتماد على كل الوضعيات البعيدة،
    - الاهتمام بالنتيجة،
    - الاهتمام بالفعل الفردي أولا ثم الجماعي ثانيا،
    - ربط آلي وتراكمي،
    - أولية الجزء،
    - الخطأ عيب يترتب عنه جزاء ،
    - غياب الربط وإن كان فهو شكلي،
    - الانطلاق من الغير،
    - الاهتمام بالمعرفة،
    - الاعتماد على المعيار كمرجع ،
    - إستراتيجية عامة تهم الجميع،
    - نتعلم لنعرف وننجز.


    4- مستجدات المنهاج:
    أ- من مفهوم البرنامج إلى مفهوم المنهاج:
    إن تطبيق بيداغوجية المقاربة بالكفاءات، يستلزم التخلي عن مفهوم البرنامج، والانتقال إلى مفهوم المنهاج؛ إذ الأول عبارة عن مجموعة المعلومات والمعارف التي يجب تلقينها للطفل خلال مدة معينة، في حين أنّ الثاني يشمل كل العمليات التكوينية التي يساهم فيها التلميذ، تحت إشراف ومسؤولية المدرسة، خلال مدة التعليم، أي كل المؤثرات التي من شأنها إثراء تجربة المتعلم خلال فترة معينة.
    لذا، فالمناهج الجديدة، التي اعتمدت المقاربة بالكفاءات، تجيب على التساؤلات الآتية:
    - ما الذي يتحصل عليه التلميذ في نهاية كل مرحلة من معارف وسلوكات وقدرات وكفاءات؟
    - ما هي الوضعيات التعليمية الأكثر دلالة ونجاعة، لاكتساب التلميذ هذه الكفاءات؟
    - ما هي الوسائل والطرائق المساعدة على استغلال هذه الوضعيات؟
    - كيف يمكن أن يقوّم مستوى أداء المتعلم، للتأكد من أنه قد تمكّن فعلا من الكفاءات المستهدفة؟
    ولتوضيح الفرق بين البرامج القديمة، والمناهج الجديدة إليك الجدول الآتي:

    البرنامج القديم
    المنهاج الحالي
    مبني على المحتويات، أي ما هي المضامين اللازمة لمستوى معين، في نشاط معين ومن ثم يكون المحتوى هو المعيار
    مبني على أهداف معلن عنها في صيغة كفاءات، أي ما هي الكفاءات المراد تحقيقها لدى التلميذ في مستوى معين،ومن ثم تكون الكفاءة هي المعيار
    - مبني على منطق التعليم والتلقين،أي ما هي كمية المعلومات والمعارف التي يقدمها المعلم،
    - المعلم يلقن يأمر وينهى
    -لتلميذ يستقبل المعلومات

    - مبني على منطق التعلم أي ما هي التعلمات التي يكتسبها المتعلم من خلال الإشكاليات التي يطرحها المعلم؟
    -ما مدى تطبيقها في المواقف التي يواجهها المتعلم في حياته الدراسية واليومية
    -المعلم يقترح، فهو مرشد وموجه ومساعد لتجاوز العقبات.
    -التلميذ محور العملية، يمارس يجرب، يفشل، ينجح، فهو يكتسب ويحقق.

    الطريقة البيداغوجية المعتمدة هي:
    -طريقة التعميم، أي كل التلاميذ سواسية وفي قالب واحد على اعتبار درجة النضج لدى التلاميذ واحدة اعتماد مسلك تعلمي واحد.

    الطريقة المعتمدة هي بيداغوجية الفروقات، أي مراعاة الفروق الفردية والاعتماد عليها أثناء عملية التعلم، من منطلق أنّ درجة النضج متباينة لدى المتعلمين تحديد عدة مسالك تعليمية.
    -اعتماد التقويم المعياري المرحلي فهو تقويم تحصيلي
    -الاعتماد على درجة تذكر المعارف لا مكان لتوظيف المعارف.

    اعتبار التقويم عنصرا مواكبا لعملية التعلم، فهو تكويني، القصد منه الضبط، والتعديل، ويهتم بدرجة اكتساب الكفاءة توظيفها في مواقف.


    - تعمل المناهج على تشجيع اندماج المفاهيم والأدوات المعرفية الجديدة؛ بدل اعتماد الأسلوب التراكمي للمعارف ،
    - تحدد أدوارا متكاملة جديدة لكل من المعلم والمتعلم،
    ج- المقصـود بالوضعيــة / مشكــل(Situation Problème) :
    هي الوضعية التي يستعملها المعلم، لجعل تلاميذه يبحثون، وتتميز بتسيير خاص للقسم، وتقترح لإثارة تعلم معارف جديدة.
    أما كيف يستطيع المدرس بناء وضعية مشكل، فإنه يستطيع بناء هذه الوضعية بطرح الأسئلة الآتية على نفسه :
    - ما هي معارف التلميذ التي يجب زعزعتها بوضعية/ مشكل؟
    - هل بإمكان التلاميذ الشروع في حل المشكل؟
    - ما هي مختلف فترات النشاط؟
    - ما هو دوره أثناء مختلف فترات النشاط؟
    - كيف يسيّر القسم؟
    ولتوضيح الممارسة التعليمية الجديدة، يمكن للمدرس أن يقترح في عدة أحيان وضعيات متنوعة لأعمال أفواج، أنشطة جماعية للقسم، لحظات عمل فردية، بحيث تدفع التلميذ إلى أن يكون فاعلا: يقترح حلولا ويقارنها مع زملائه، ويدافع عن حلوله ويعدلها إذا لزم الأمر... الخ، ويكون دور المدرس هو تسيير النقاش داخل القسم وهو المسؤول. على أن يقترح في الوقت المناسب عناصر المعرفة الواردة في البرنامج.
    من جهة أخرى، فإن المشكلات التي يطرحها ليست تطبيقات، بل هي مشكلات للتعلم، وظيفتها الرئيسية، إثارة الرغبة في البحث عند التلميذ، أو إعطاؤه الفرصة ليتعلم كيف يبحث، ومن ثمّ فهي تسمح له بأن يستعمل معارف سابقة لفهم العمل المطلوب منه ليشرع في إجراء للحل، مع جعله يكتشف حدود معارفه.


    عسى أن تنتفعوا به .........

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 9:41 pm