منتدى أوراق الابداع.


أهلا و سهلا زائرنا الكريم ، إذا كانت هذه زيارتك الأولى فيشرفنا أن تنضم إلينا و تقوم بالتسجيل إذا رغبت في المشاركة في منتدى أوراق الإبداع ،أما إذا رغبت في قراءة المواضيع و الإطلاع عليها فتفضل بزيارة منتدانا .




لكل شخص في هذه الحياة أوراق خاصة..يعرفها بأسلوبه ...بطريقته...بأحساسه...يرسم لها صورة ...يلونها كما يريد.

TvQuranTvQuran   

المواضيع الأخيرة

» بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا على المنتدى
الجمعة ديسمبر 13, 2013 11:46 pm من طرف زائر

» هل العسل لايفسد أبداً ؟
الخميس أكتوبر 31, 2013 2:47 pm من طرف أمة الله المبدعة

» من هو مخترع المصباح ؟
الخميس أكتوبر 31, 2013 2:47 pm من طرف أمة الله المبدعة

» عشقت حبيبي *** عشقت حبيبي
الثلاثاء سبتمبر 10, 2013 11:32 am من طرف أمة الله المبدعة

» *** الستايل الجديد للمنتدى ***
الثلاثاء سبتمبر 10, 2013 10:25 am من طرف hichem

» **كتاب فلاشي – الطب النبوي**
الإثنين سبتمبر 09, 2013 9:55 pm من طرف hichem

» ****فروض و اختبارات في مادة العلوم الفيزيائية للسنة الثانية متوسط****
الأربعاء مايو 08, 2013 6:48 pm من طرف tetbirt

» اختبارات الثلاثيات الثلاث في الرياضيات أولى متوسط
الإثنين مارس 04, 2013 12:00 pm من طرف أمة الله المبدعة

» قرص الرفيق في الرياضيات أولى متوسط ـ تمارين مع الحل + حلول تمارين الكتاب المدرسي
الإثنين مارس 04, 2013 11:54 am من طرف أمة الله المبدعة

دخول

لقد نسيت كلمة السر

الحبيب المصطفي .

برنامج آيات .

المبدع أحمد الشقيري.

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 24 بتاريخ الثلاثاء مارس 05, 2013 6:00 pm

تبرع بإعتمادات .


    **** الأدب في العصر الأموي ****

    شاطر

    أمة الله المبدعة
    المديرة العامة .

    الجنس : : انثى
    الدولة : :
    مزاجي : :
    تاريخ الميلاد : : 14/01/1994
    تاريخ التسجيل : : 20/08/2012
    عدد المساهمات : 208
    نقاط : 17296
    السٌّمعَة : 46
    العمر : 23

    بطاقة الشخصية
    بطاقة شخصية:

    هام **** الأدب في العصر الأموي ****

    مُساهمة من طرف أمة الله المبدعة في الأربعاء فبراير 27, 2013 6:34 pm

    gnn**


    الأدب في العصر الأموي


    cvgjyfg55 cvgjyfg55 cvgjyfg55
    بدأ العصر الأموي بتولى معاوية بن أبي سفيان الخلافة سنة 40 هـ وانتهى سنة 132 هـ بسقوط الدولة الأموية على يد بني العباس، وبهذا يكون العصر الأموي قد امتد قرابة تسعين سنة. وكان الخلفاء في مطلع الدولة أقوياء، وبخاصة معاوية ومروان بن الحكم وابنه عبد الملك وأحفاده الوليد وسليمان وعمر بن عبد العزيز، ولكن جاء فيما بعد ذلك خلفاء بعضهم ضعيف وبعضهم مستهتر، فكان ذلك سبباً في تأخر الدولة الأموية ، ثم سقوطها في النهاية.

    الحياة السياسية

    تميّزت الحياة السياسية في العصر الأموي بالانقسامات الحزبية والأحزاب السياسية المتعدِّدة التي تطالب بحقها في الخلافة. ومن أبرز الأحزاب السياسية في هذا العصر هي:
    1- العلويون أو الهاشميون . 2- الزبيريون . 3- الخوارج . 4- الأمويون .
    وحين تدفّقت الأموال من جميع أنحاء الدولة إلى الشام، كثر التّرف، ثم عمّ الرخاء سائر البلاد، وكان الحجاز قطراً فقيراً غير ذي زرع، وكان فيه كثير من أبناء الصحابة، فرأى بنو أميّة أن يغرقوا الحجاز بالأموال ليشيع التَّرَف، فينصرف السكان هناك عن الخلافة وشئونها إلى الحياة المترفة الجديدة، ولذلك شاع في الحجاز التَّرف وكثرت الجواري والمغنيات ، حتى لقد عدّد صاحب كتاب الأغاني أربعين مغنية بالمدينة وحدها. ونبغ في الغناء محترفون كمعبد والغريض وغيرهما ، وشاع شعر الغزَل حتى اختص به بعض الشعراء، وعلى الجملة فقد تغيرت حياة العرب الاجتماعية كثيراً، ولولا أن عدداً كبيراً من الجنود ظل مجاهداً في سبيل الله، سائراً في حركة الفتوح لجر الترف على المجتمع ويلات كثيرة .

    الحياة الاجتماعية
    كانت حضارة العرب بعد الفتوحات الإسلامية حضارة عظيمة، ويرجع سبب عظمتها إلى عاملين: أولهما: بيئة المسلمين الحديثة التي ترغمهم على التحضر والتمدن، وشتان بين الهلال الخصيب في العراق والشام ووادي النيل، وبين صحراء الجزيرة العربية المجدبة.
    والعامل الثاني: ذكاء المسلمين وثقافتهم الأولى فقد استطاعوا أن يهضموا ويتمثلوا الحضارات التي وجدوها في الأمصار المفتوحة، في حين فشل غيرهم من الفاتحين كالبرابرة مثلا في هضم ما بقي من الحضارة اللاتينية.
    أدت عملية الامتزاج والاندماج هذه إلى آثارٍ اجتماعية بعضها حسن وبعضها الآخر ضار. أما الآثار الحسنة فقد حَلَّ هذا الاندماج محل التنظيمات القبلية القديمة، فقد كان تحول سكان الأمصار المفتوحة عن أديانهم القديمة سببًا في إدخالهم ضمن التنظيم القبلي، ولكن هذا التنظيم قد بدأ يفقد شيئا من قيمته الاجتماعية، فقد أدَّى اختلاط السكان إلى أن أصبح النظام القبلي نظاما مصطنع، فقد تقارب الأفراد بفضل اعتقاداتهم أو مصالحهم مما أدى إلى اندماجهم في جماعاتٍ جديدة حلَّت محلَّ التنظيمات القبلية القديمة، كما يرجع إلى المسلمين الفضل في إزالة نظام الطبقات البغيض الذي كان موجودًا في معظم هذه الأمصار، وخاصة الدولة الفارسية فضلا عن إخراج الفُرْس من ظلمات المجوسية إلى نور الإسلام.
    أما الآثار الاجتماعية السيئة التي أدَّى إليها الامتزاج والاندماج فمنها ظهور مشكلة التوفيق بين مصالح الطبقات المتضادة بين العربي وغير العربي بين الغني والفقير، وبين الحر والعبد، وبين أصحاب العمل والأراضي وعمالهم وفلاحيهم، وقد ظهرت هذه المشكلة بعد اندماج الأمة العربية في غيرها من الأمم المختلفة ذات الحضارات القديمة والأديان المتباينة، ونتج عن ذلك حالة اجتماعية جديدة توترت العلاقات فيها بين بعض طبقات المجتمع الإسلامي مما أدَّى إلى سقوط الدولة الأموية العربية وتجلَّى هذا التوتر في الصراع الدائم بين العرب وآمال الفرس، والحرب بين النظم الاجتماعية العربية البسيطة والنظم الاجتماعية الفارسية، ولم ينجح العرب في حل هذه المشاكل الاجتماعية تماما رغم نجاحهم في نشر الإسلام واللغة العربية.

    عناصر المجتمع

    أولا: العرب:
    كانت العصبية هي أهم مميزات حياة العرب في الدولة العربية الإسلامية بل كانت المحور الذي تدور حوله حياتهم السياسية و الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، واتخذت عصبية العرب ثلاثة مظاهر:
    أولها: العصبية القبلية.
    ثانيها: العصبية للمدينة.
    ثالثها: العصبية الإقليمية.
    ثانيا: الموالي:
    إن القاريء للتاريخ الإسلامي سوف يلحظ أن الموالي كان لهم دورهم السياسي والعلمي في الدولة الأموية؛ فقد قاموا بأعمال الفتوحات الواسعة كقادة الجيش قاموا بأعمال التنظيم الإداري؛ كالقيام على أمر الدواوين وتعربيها ثم كعلماء بَزُّوا العرب في ذلك، ويمكن القول إن الموالي كانوا على ثلاث طبقات:
    الطبقة الأولى: موالي العرب ومن الموالى الذين وصلوا الإمارة: موسى بن نصير، وكان والده من سبي عين التمر، وولى أبو المهاجر دينار مولى الأنصار إفريقية 47 هـ، وتولى يزيد بن أبي مسلم كاتب الحجاج ولاية إفريقية أيضا، وكان من الموالى، ولما قُتِلَ ولوا محمد بن يزيد مولى الأنصار سنة 102 هـ وغيرهم
    الطبقة الثانية من الموالى: وهم العلماء الذين انخرطوا في طلب العلم، واستطاعوا أن يحفظوا للأمة الإسلامية تراثها الفقهي، والأدبي والحديثي وكل فروع العلم، مثل سلمان بن بشار ونافع مولى ابن عمر، وربيعة الرأي وهو من شيوخ الإمام مالك، مجاهد بن جبر، وعكرمة، وعطاء بن أبي رباح، الحسن البصري وغيرهم كثير.
    الطبقة الثالثة من الموالى: وهؤلاء هم عامة الموالى، وهؤلاء تحولوا إلى الإسلام بدون أن يعقدوا مع إحدى القبائل العربية عقد موالاة، فبقي ولاؤهم للأمة كله، أي ينتسبون للأمة دون أن تكون هناك مؤسسة اجتماعية يمكن أن تحميهم أو تهييء لهم الارتقاء في المؤسسات السياسية.
    ثالثا: أهل الذمة:
    الذمة في اللغة:العهد والأمان والضمان،وأهل الذمة هم المستوطنون في بلاد الإسلام من غير المسلمين وسموا بهذا الاسم لأنهم دفعوا الجزية فأمنوا على أرواحهم وأعراضهم وأموالهم.
    كما تمتع أهل الذمة في الدولة العربية الإسلامية بنصيب كبير من الوظائف وقد أيَّد "ويمومبين " هذا الرأي بقوله: إن أهل الذمة احتلوا مكانة بارزة من حياة الدولة الأموية وكثر عددهم في الدواوين والمصالح، وزاد " بارتولد" عليه بأن النصارى والفرس كانوا يقومون ببناء المساجد والقصور.
    رابعا: الرقيق:
    عَرَّف الفقهاء المسلمون الرِّقِّ بأنه عجز حكمي شُرِع في الأصل جزاءً عن الكفر، وترجع تسميته بالعجز إلى أن الرقيق لا يملك ما يملكه الحرُّ من الشهادة والقضاء وغيرهما أما أنه حكمي فلأن العبد قد يكون أقوى في الأعمال الحسية من الحر.

    الحياة العقلية والثقافية لقد تطور الحركة العلمية في العصر الأموي تطورا عظيما ومن ملامح هذا تطور هي

    1-نبوغ العلماء في شتى الحقول . 2- ظهور الجدل الديني . 3- ازدهار الحركة الأدبية .


    الشعر

    التطور والتجديد في الشعر الاموي
    الافكار: تميزت الافكار عموما بوضوحها وعدم المغالاة في اخفائها وراء الكلمات. اهم المواضيع كانت الغزل العذري والاباحي والمديح والذم مثل المناظرات الكلامية الشهيرة بين جرير والفرزدق. كما كان هناك عدد من القصائد التي تناولت المواضيع الدينية ، خاصة وان عددا من الشعراء الذين عاصروا بداية الدعوة الاسلامية كانوا لا يزالوا بين الاحياء.
    العاطفة: حتى اللحظة لم يختلف الشعراء في رهافة عاطفيتهم وحساسيتها ولا في صورهم عن شعراء العصرين الجاهلي والراشدي فكانت الدافع المباشر الى القول وحددت موقف الشاعر ففتحت الباب الى نفس المتلقي وبعثت القصيدة فيها.
    تشكل العاطفة الدعامة الاساسية للقصيدة وتكون أهم من الحقائق والافكار والهدف الرئسي منها اثارة الانفعال في نفوس القراء والسامعين بعرض الحقائق رائعة و تمتاز العبارة بالانتقاء والتفخيم والوقوف على مواطن الجمال كما تكون الصور الخيالية والصنعة البديعية والكلمات الموسيقية مظهر الانفعال العميق فاتت العبارة في القصيدة الاموية جزلة قوية ،اذا عبرت عن عاطفة قوية حية والعمل الأدبي هو صياغة هذه العناصر في وحدة متكاملة ،للتعبير عما يريد الاديب أن يقوله.
    في الدراسة الاحصائية تم رصد اسماء 166 شاعرا اموياً كتبوا ما مجموعه 6100 قصيدة فاق عدد الابيات فيها الخمسين الفاً. وتذكر معظم الابحاث ان الشاعر الكميت بن زيد الاسدي كان اكثر الشعراء الامويين عطاءاُ اذ رصد له 701 قصيدة ثم تلاه الفرزدق الذي جمع له 604 قصائد جمعت 7235 بيتاً شعرياً بينما حل في المرتبة الثالثة جرير بعدد 583 قصيدة حوت5640 بيتاً ثم تلاهم كلا من عمر بن ابي ربيعة ومجنون ليلى والاخطل وابو الاسود الدؤلي ومعاوية بن ابي سفيان وولداه يزيد وعبد الله.

    عادت في العصر الأموي بعض أغراض الشعر التي حرمها الإسلام بسبب تشجيع الخلفاء الأمويين، من أجل ذم وهجاء خصومهم و التهوين و التقليل من شأنهم .

    من أسباب ظهور الشعر السياسي في العصر الأموي، وازدهاره
    - قيام الأحزاب السياسية من الأمويين والخوارج والزبيريين والشيعة .
    - شدة الصراع بين الأحزاب في سبيل الحكم فصار لكل حزب شعراؤه ،فالأخطل - مثلاً- يدعو إلى بني أميّة، والكميت يدعو إلى بني هاشم ، وعبد الله بن قيس الرقيات ، يدعو إلى الزبيريين ، وقطري بن الفجاءة يدعو إلى الخوارج ، وهكذا..
    - أما أسباب ازدهاره : فترجع لقوة الصراع المتصل طوال تلك الفترة ، ومن أمثلته : قصيدة أبي خالد القناني

    والذي ساعد على انتشار المدح في العصر الأموي هو الرغبة في عطاء الخلفاء والقادة والحصول على عطاياهم وجوائزهم.

    الخصائص الفنية للشعر في العصر الأموي azsdf32
    - الألفاظ جزلة وسهلة وعذبة رقيقة .
    - الاعتماد على التصوير رغبة في إبراز الأفكار والمعاني .
    - بناء القصيدة كان على طريقة الجاهلين في تعدد أغراض القصيدة .
    - الموسيقا : التزم الشعراء نظام الوزن الواحد والقافية الواحدة .
    - التأثر بألفاظ القرآن

    ظهرت في الشعر الأموي أغراض جديدة وتطورت أغراض أخرى قديمة
    - من الأغراض الجديدة "الشعر السياسي": وتمثله قصيدة الفرزدق في مدح آل البيت
    - من الأغراض المتطورة " الغزل ": وتمثله قصيدة أبى صخر الهذلي .

    اتجه الغزل اتجاهين : اتجاه يسمى الغزل الحضري ، واتجاه يسمى الغزل البدوي العفيف

    - الغزل الحضري : وكان يتناول مفاتن المرأة الحسية، وكان زعيمه عمر بن أبي ربيعة، وهو غزل قصصي يحكي مغامرات غراميّة .
    - الغزل البدوي العفيف : وقد قام على العاطفة الصادقة، وهذا الغزل عفيف لا يهتم بمظهر الجمال الحسي بمقدار ما يهتم بالعفاف ، ومن شعرائه جميل بثينة، وكثيّر عزّة، وقيس بن الملوح، أو قيس ليلى، وذو الرُّمة وغيرهم

    أسباب انتشار الغزل الصريح في العصر الأموي :

    - حياة الترف والنعيم التي انغمس فيها الشباب .
    - شيوع الغناء في مدن الحجاز وإقبال الناس على مجالسه
    - انصراف الكثير من الشعراء عن المشاركة في الحياة السياسية بعد انتقال عاصمة الخلافة إلى الشام

    شعر النقائض
    هي معركة هجائية شعرية نشبت بين بعض الشعراء أمثال جرير والفرزدق والأخطل، وفيها ينظم شاعر قصيدة في الفخر والهجاء على وزن وقافية ، فيرد عليه شاعر آخر بقصيدة ينقض بها فخره وهجاءه من نفس الوزن والقافية ؛ حتى يظهر تفوقه عليه من ناحية المعاني ، ومن ناحية الفن نفسه .

    انتشر شعر النقائض للأسباب الآتية :
    - التنافس الشخصي بين الشعراء للحصول على منح الخلفاء والأمراء .
    - الانتماء إلى الأحزاب المتصارعة على الحكم .
    - تشجيع خلفاء بني أمية لكل ما يشغل الناس عن عيوب حكمهم .
    - تلهف العامة على أخبارها للموازنة بينها ، ولشغل أوقات فراعهم .
    أهم وأشهر شعراء النقائض :
    الفرزدق - جرير - الأخطل

    لشعر النقائض عيوبه ومحاسنه
    أولاً : عيوبه :
    - إحياء العصبية القبلية التي قضى عليها الإسلام .
    - التفاخر بالأحساب والأنساب .
    - الهجاء اللاذع الفاحش الخارج عن روح الإسلام .
    ثانياً : محاسنه :
    - أفادت النقائض اللغة والأدب بما فيها من أساليب جديدة وثروة لغوية
    - كانت سجلاً تاريخياً لكثير من الوقائع والعادات في العصر الأموي .
    - ساعدت على اهتمام النقاد وعلماء اللغة بدراستها للموازنة والمفاضلة بينها .

    نماذج من قول جرير الذي يهجو الفرزدق
    فغض الطرف انك من نمير فلا كعبا بلغت ولا كلابا

    لقد ولت ام الفرزدق فاجرا وجاءت بوزواز قصير القوائم
    وما كان جار للفرزدق مسلم ليا من قردا ليله غير نائم

    هجاء الفرزدق لجرير
    إن الذي سمك السماء بنى لنا بيتا دعائمه اعز واطول
    بيتا بناه لنا المليك وما بنى حكم السماء فانه لاينقل
    بيتا زرارة محتب بفنائه ومجاشع وابو الفوارس نهشل


    النثر


    نتوع النثر في العصر الاموي أنواع كثيرة منها: الخطابة والرسائل والعهود والمواثيق والوصايا وأما الخطبة فقد ازدهرت وأصبحت البوق الاعلامي للدولة الاموية وخصومها على السواء. وقد احتلت الخطابة مركزاً مرموقاً في هذا العصر بسبب:
    - تعدد الأحزاب السياسية والفرق الدينية .
    - كثرة الفتن والاضطرابات .
    - امتداد الفتوح الإسلامية واتساعها.

    وقد تنوعت الخطب في العصر الأموي فكان منها خطب دينية : كخطب الوعظ والإرشاد لبيان أحكام الدين وشرائعه وكانت تلقى في صلاة الجمعة والعيدين والحج، وخطب حربية : و هي التي تلقى في القتال لتحميس الجند وتشجيع المقاتلين ، وخطب سياسيــة : التي كانت تتناول شئون السياسة والحكم ، وخطب اجتماعية : وكانت تلقى عند اجتماع الناس في محافلهم ومناسباتهم (تهنئة – تعزية).

    وأما النوع الثاني من النثر الذي قد ازدهر في العصر الأموي هو الكتابة، وقد ارتفع شأن الكتابة في هذا العصر للأسباب الآتية :
    - اتساع رقعة الدولة .
    - ازدهار الرسائل الإخوانية .
    - امتزاج الثقافات العربية بالأجنبية .
    - ظهور طائفة من الكتاب الذين عملوا في ديوان الرسائل (عبد الحميد الكاتب).
    - حاجة الخلفاء إلى مكاتبة الولاة والقادة مما ترتب عليه ازدهار أدب الرسائل العامة والخاصة

    الخصائص الفنية للكتابة في العصر الأموي azsdf32

    - بدايتها بذكر اسم الله وتمجيده والصلاة على نبيه .

    - الاهتمام بتفخيم العبارة وتجويد اللفظ .

    - تجنب الكتاب التعقيد .

    - الاستعانة بالتشبيهات من الشعر والأمثال والحكم .

    - التأثر والاقتباس من آيات القرآن

    Yf$hu






    ♥♥ اللهم اجعل أمـَي ممن تقول لها النار : {أعبري فإن نورك أطفا نــاري } وتقول لها الجنه... :
    { أقبلي فقد اشتقت إليك ♥ ♥

    ♥ ♥اللهم اجعل أبي ممن تقول له النار : {أعبر فإن نورك أطفا نــاري } وتقول له الجنه... :
    { أقبل فقد اشتقت إليك♥♥



      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين فبراير 20, 2017 1:14 pm